الجلسة الأولى من مؤتمر الدفع الالكتروني تناقش دور السياستين المالية والنقدية في دعم القطاع المصرفي والتحول الرقمي

ناقشت الجلسة الأولى من مؤتمر الدفع الالكتروني نحو الاستقرار المالي في العراق الذي نظم بالتعاون بين مكتب رئيس الوزراء، والبنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة، دور السياستين المالية والنقدية في دعم القطاع المصرفي والتحول الرقمي، من خلال استضافة رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور فهد بن محمد التركي، ورئيس اللجنة المالية عطوان العطواني، ومستشار رئيس الوزراء لشؤون المصارف الدكتور صالح ماهود ورئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنظل.

وقال رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، إن السياسة المالية تلعب دورا مهما بالتحول الرقمي ويمكن اتمتة المدفوعات في الخدمات الحكومية.

وأضاف أن الرقمنة لا تكتمل الا بنظام الدفع الالكتروني والذي يكون قادرا على تقديم الخدمات ودعم الجهود الحكومية.

وأكد أن الحكومة والبنك المركزي قادرا على لعب اساسي بالتحول الرقمي في العراق.

من جهة أخرى، اكد رئيس اللجنة المالية عطوان العطواني، على أهمية نشر ثقافة الدفع الالكتروني في المجتمع من اجل زيادة الإيرادات غير النفطية، بينما قال مستشار رئيس الوزراء لشؤون المصارف، الدكتور صالح ماهود، إن الحكومة تمكنت خلال فترة قليلة من زيادة عدد الحسابات المصرفية والبطاقات المصرفية ونقاط البيع، مشيرا الى ان النتائج إيجابية جدا، حتى الآن بما يتعلق في الدفع الالكتروني.

بينما تحدث رئيس رابطة المصارف الخاصة، وديع الحنظل، حول الشمول المالي في العراق الذي ارتفع الى 48.5٪ حتى نهاية العام المقبل.

وأشار الى أن عدد الحسابات المصرفية في العام 2020، بلغت 6 ملايين ووصلت في 2023 لـ13 مليون حساب.


مشاهدات 34
أضيف 2024/09/17 - 9:00 AM
آخر تحديث 2024/09/20 - 1:11 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 147 الشهر 7971 الكلي 781461
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير